منتدى dreams2us

مرحبا بك فى منتدى DREAMS2US نرجو ان تستمتع معنا وتستفيد بوقتك هنا
تحياتى مدير المنتدى حسام حبشى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى dreams2us

مرحبا بك فى منتدى DREAMS2US نرجو ان تستمتع معنا وتستفيد بوقتك هنا
تحياتى مدير المنتدى حسام حبشى

منتدى dreams2us

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجموعة فتاوى تخص المرأه Moz-screenshot-2مرحبا بكم فى منتداكم العزيز DreaMs2uS وكل عام و انتم بخير بقدوم شهر رمضان المبارك و نسال الله ان يعمه علينا بالخير و الحسنات بنسيم الرحمة وعبير المغفرة اقول مبارك عليك شهر العتق من النارياصاحب السعاده وعمري انت وزياده اقترب شهرالعبادة عساك من عوادة وكل عام و انتم بخير حسام حبشى   

 المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=139856 - 100fm6.com


 المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=139856 - 100fm6.com

2 مشترك

    مجموعة فتاوى تخص المرأه

    RAHMA
    RAHMA
    عضو لا مثيل له
    عضو لا مثيل له


    عدد الرسائل : 1929
    العمر : 30
    الموقع : https://dreams2us.ahlamontada.net
    اعلام الدول : مجموعة فتاوى تخص المرأه Female31
    مزاجى : مجموعة فتاوى تخص المرأه 7110
    المهن : مجموعة فتاوى تخص المرأه Studen10
    الهوايه : مجموعة فتاوى تخص المرأه Chess10
    الاوسمه : مجموعة فتاوى تخص المرأه 3h210
    من اين علمت عن المنتدى..؟ : مجموعة فتاوى تخص المرأه Untitl72
    دعاء منتدايات دريم : مجموعة فتاوى تخص المرأه La20alah
    وسام التفوق والتميز : مجموعة فتاوى تخص المرأه Mod
    السٌّمعَة : 10
    نقاطك يا عضو DREAMS2US : 1263
    تاريخ التسجيل : 04/08/2008

    important مجموعة فتاوى تخص المرأه

    مُساهمة من طرف RAHMA الأربعاء أغسطس 13, 2008 3:55 pm

    smile مجــــــــموعة فتــــــاوى تخـــــص المــــــرأة ... الشيـــــخ الراجحــي
    هـــــــذه مختــــــارات مــــــن فتـــــــاوى الشيــــــخ عبــــــدالعزيـــــز الراجحــــــي حفظـــــه اللـــــــه ...


    الســـــؤال : يقول -فضيلة الشيخ- : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته –
    هل يجوز للمرأة الممرضة في الجهاد أن تلمس الرجال لتقدم لهم العلاج والدواء ؟
    الإجـــــابة :
    هذا في الجهاد ، هذا في الأحوال الخاصة إذا احتيج إليها ، في الأول ... في عهد الرسول والصحابة في أول الأمر . أما الآن قد لا يُحتاج إليها . الحمد لله يحتاج إلى الممرضين ، لكن لو اضطرتْ .. - الضرورات لها حكم ؛ إذا اضطرت المرأة إلى مس الرجل ، أو اضطرَّ الرجل إلى مس المرأة للعلاج للضرورة ، هذا للضرورات ، كما قال الله تعالى وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) للضرورة . وإلا الأصل المنع. لكن الضرورة إذا وصلت الحاجة إلى الضرورة لا بأس ، يعالج .. أو تسقيه ، أو كذا ..، أو تنقذه من هلكة ، من موت ، لو لم تمسه مات أو شيء ..، هذا للضرورة ، الضرورات لها حكم خاص . نعم .
    .................................................. .................

    الســـــؤال : يقول -أحسن الله إليك-: ما حكم استعمال المرأة النظارة الذهبية، والمُكْحُلَة الذهبية، والقلم الذهبي؟
    الإجـــــابة :
    ليس للمرأة ذلك، لا تستعمل النظارات الذهبية، ولا المكحلة ولا القلم، كذلك الرجل، وإنما المرأة تتحلى بالذهب والفضة من باب التحلي، التجمل في يديها، في أصابعها خواتم، وفي عنقها وفي أذنيها، وفي أنفها وفي رجليها.

    وكذلك ما تستعمل ملعقة ذهب ولا كأس، لا الرجل ولا المرأة جميعا؛ لقول النبي ( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما؛ فإنها لهم)) يعني: الكفرة،(( فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة)) .

    فلا يستعملها الرجل ولا المرأة ، أواني الذهب، ولا ملاعق الذهب، ولا نظارة الذهب، ولا مكحلة الذهب.

    إنما المرأة تستعمل الذهب والفضة في الحلي فقط، -الساعة يا شيخ- لا بأس تتحلى بها، أما الرجل لا، ما يلبس الساعة الذهب، ولا المطلية بالذهب.
    .................................................. ........................

    الســـــؤال : ما حكم استعمال المرأة حبوب منع الحمل أو منع العادة الشهرية ، وذلك إذا كان زوجها راضيا عن ذلك ؟
    الإجـــــابة :
    إذا كان لحاجة .. بشرطين :

    الشرط الأول : أن يكون لحاجة ؛ كأن تكون - مثلا - تحتاج تأخذ حبوب منع الحمل لتصوم مع الناس في رمضان ، أو لتؤدي فريضة الحج ، أو لأن الأولاد يتتابعون عليها، التنظيم لحاجة .

    الشرط الثاني : ألا تضر بصحتها ، ولا تؤدي إلى قطع النسل . فإذا وجد الشرطان فلا بأ لا تضر هذه الحبوب بصحتها ، ولا تؤدي إلى قطع النسل . والشرطان يكونان لحاجة ، أما عبثا لا ، يقول بعض الناس ما يوجد إلا ولد أو ولدين ، هذا لا يصح لهما . الرسول - عليه الصلاة والسلام - أمر بتكثير النسل ، أمر الأمة بتكثير النسل قال ( تزوجوا الودود الولود ، فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة)) فتكثير النسل مطلوب في تكثير الأمة ، وتحقيق مباحات النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وإنجاب أولاد يعبدون الله ، هذا مطلوب ، لكن الحاجة ، يتتابع عليه الأولاد ، صحتها ما تتحمل ، ولا يستطيع تربيتهم ، للحاجة ، أو للضرورة لا بأس . نعم .
    .................................................. .................

    الســـــؤال : هذا سائل يقول: هل يُشترط للمرأة من أهل مكة محرمًا لها في الحج والعمرة ؟
    الإجـــــابة :
    لا يشترط؛ لأنه لا يعتبر سفرا، التنقلات في المشاعر، بعض أهل العلم يرى أنه سفر إلى عرفة؛ ولهذا تقصر الصلاة، والصواب أنه ليس سفرا، لا يعد سفرًا، في هذه الحالة لا يعد سفرا التنقلات.

    لكن ينبغي للمرأة أن يكون معها أحد يلاحظها في التنقلات، وفي المشاعر، هذه محلات يختلط الرجال والنساء، ويزدحم الرجال والنساء، و إلا لو طافت المرأة وحدها وسعت وحدها وما معها محرم صحَّ، إذا كانت من أهل مكة، لأنه لا يعتبر سفرا

    لكن كون يرافقها محرم إذا ذهبت إلى مِنى ومزدلفة وعرفة، لا شك أن هذا يلاحظها، لكن لو ذهبت مع أناس ثقات، مع نساء ثقات، ما يعتبر سفرا هذا.
    .................................................. .............................


    الســـــؤال : هل يجوز أن يوضع طفل مسلم مع مرضعة كافرة أو مربية؟ وهل من تعليق في ذلك ؟
    الإجـــــابة :
    ما يجوز، ما يجوز جعل الطفل مع الكافرة؛ لأنها تربيه على دينها، الواجب العناية بأطفال المسلمين ما يجعل مع الكافرة هذا من المصائب الآن كثير من الناس يرسلوا الآن بالكافرات والشغالات الكافرات، تجد المرأة تذهب، وتترك الولد معها، ولذلك تعلمه دينها، نسمع أن كثيرا من الأطفال، أو من بعض الأطفال الذين تربيهم الشغالات إذا سئل عن ربه قال: عيسى ؛ لأنها نصرانية؛ لأن ربتها من الشغالات نصرانية نسأل الله السلامة، هذه من المصائب ومن البلاء هذا بسبب أن كثيرا من الناس انشغل بالدنيا عن تربية أولاده صارت الدنيا هي المقدمة فالواجب بالإنسان العناية بالأطفال وتربيتهم وتعليمهم ولا يجوز للإنسان أن يستقدم شغالة خادمة ولا خادما كافرا، حرام هذا، لا يجوز في جزيرة العرب يقول النبي: ((أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب)) وقال ( لا يبقى في جزيرة العرب دينان)) هذا يجب أن يستخدمه استخدام مسلمة ثم حتى المسلمة ينبغي للإنسان أن يستخدمها مع محرمها، ولا يجوز أن يخلو بها ولا أحد من أولاده، كثير من الناس يخلو بالخادمة في السيارة، أو يخلو بها أحد أولاده أو الرجل الخادم تجده تركب معه السيارة وحدها، أو يدخل على النساء في المطبخ في البيت، ويختلط بالنساء، هذا لا يجوز، هذا كله من أسباب الفواحش، الواجب أن يكون الخادم مع الرجال والخادمة مع النساء، لا تختلط الخادمة بالرجل ولا بأولاده ولا يختلط الخادم بالنساء يكون كل على حده . نعم .
    .................................................. ............


    الســـــؤال : يقول: ما حكم السلام على القريبات من غير المحارم من بنات العم ونحوهن والسلام والسؤال عن أحوالهن مشافهة ؟
    الإجـــــابة :
    إذا كان سلام بالكلام مع التحجب، تكون متحجبة، وليس هناك خلوة فلا بأس ولا هناك فتنة ولا ريبة، لا بأس، تسلم عليه من بعيد، يسأل عن حالها، يكون هناك معها محرم، أو معها -مثلا- غيرها مثلا، ما تكون خلوة، أما وحدها في البيت لا، أو في السيارة وحدها لا، حرام ما يجوز، يخلو ببنت العم أو بنت الخال في السيارة أو في البيت وحدها أو في الغرفة وحدها حرام، لكن إذا كان معها زوجة كبيرة أو أم أو أولاد كبار، وليس هناك فتنة ولا ريبة ولا خضوع بالقول مع التحجب، فلا بأس.

    أما المصافحة لا ما يصافحها ما يصافحها ولا يقبلها، ولا يقبل رأسها؛ لأنه ليس محرما أجنبي، لكن سلام بالكلام، سلام بالكلام، بهذه الشروط ما يكون هناك خلوة، يكون معهم غيرهم، ولا تكون متبرجة، ولا تخضع بالقول، وليس هناك فتنة ولا ريبة، أما إذا كونه فتنة وريبة ما ينبغي، ما ينبغي، يبتعد، حتى ولو كان معهم أحد، هناك فتنة وريبة، إذا كان يخشى من الريبة أو إنسان مشبوه ابن عم مشبوه أو فاسق، ويخشى عليه من الفتنة، يخشى عليها من الفتنة لا ليس ولا تسلم عليه -وصلة الرحم ...- نعم. صلة الرحم يتكلم بالهاتف، أو... لكن بهذه الشروط.

    أما إذا كان يخشى الفتنة، لا يبتعد يعني سلام عادي، إنسان عادي معروف ما في ريبة ولا شك، ولا... ولا هناك خلوة، ولا خضوع من القول من المرأة ، وليس هناك خلوة، فلا بأس هذا طيب ولا مصافحة، ما في مصافحة ولا تقبيل نعم. ... أما فعل بعض الناس من كونه مثلا يصافح، لا هذا ما يجوز المصافحة حتى قال بعض أهل العلم حتى قال العلماء: إن المصافحة أشد من النظر، المصافحة ... ما يصافح، ما في مصافحة ولا تقبيل، ولو كانت عجوزا كبيرة في السن، ما يقبل رأسها، لأنه ليس محرما لها ... ما في السلام بالكلام بدون مصافحة، لا بحائل ولا بدون حائل نعم. الكلام كاف نعم.... نعم.

    حديث أن أم هانئ جاءت، وسلمت على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو يغتسل، قال من هذا: قالت: أم هانئ قال: مرحبا بأم هانئ لا بأس الكلام لا إذا كان كلام المرأة صوت المرأة ليس بعورة، إذا كان الكلام العادي ما في خضوع، نعم. فما زالت الصحابيات يسألن النبي -صلى الله عليه وسلم- ويستفتينه، ويستفتين العلماء أما إذا كانت ريبة لا، يبتعد، نعم. أو كان خضوعا بالقول كذلك يبتعد، أو هناك تبرج لا هذا ممنوع أو خلوة كل هذا ممنوع، نعم. ولو كبيرا في السن يقول الشافعي -رحمه الله-: لكل ساقطة لاقطة، حتى ولا تسافر، ولو كانت كبيرة في السن نعم. .

    انتهى .
    aya zayed
    aya zayed
    عضوجزار
    عضوجزار


    عدد الرسائل : 1303
    العمر : 27
    الموقع : https://dreams2us.ahlamontada.net
    اعلام الدول : مجموعة فتاوى تخص المرأه Female31
    مزاجى : مجموعة فتاوى تخص المرأه 5510
    المهن : مجموعة فتاوى تخص المرأه Studen10
    الهوايه : مجموعة فتاوى تخص المرأه Painti10
    الاوسمه : مجموعة فتاوى تخص المرأه 0e27fb10
    من اين علمت عن المنتدى..؟ : مجموعة فتاوى تخص المرأه Untitl72
    دعاء منتدايات دريم : مجموعة فتاوى تخص المرأه La20alah
    وسام التفوق والتميز : مجموعة فتاوى تخص المرأه Member
    السٌّمعَة : 2
    نقاطك يا عضو DREAMS2US : 560
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008

    important رد: مجموعة فتاوى تخص المرأه

    مُساهمة من طرف aya zayed الأحد أغسطس 17, 2008 5:52 am

    lkk

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:28 pm